القوى الأوروبية الكبرى تجتمع في برلين الأربعاء بشأن أوكرانيا

أخبار دولية - منذ 3 ساعات

عين الجنوب | اخبار العالم .

أعلنت إيطاليا، اليوم الاثنين، أنّ قادة القوى الأوروبية الكبرى سيلتقون في برلين الأربعاء، في ظل مساعي القارة للعب دور أكبر في محاولات إنهاء الحرب في أوكرانيا. وقالت الحكومة الإيطالية إنّ رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني ستحضر الاجتماع مع نظرائها من بريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وبولندا. وجاء الإعلان عن انعقاد الاجتماع قبل وقت قليل من إعلان رئيس الحكومة البريطانية كير ستارمر أنّه سيستقيل من منصبه، وسيواصل تسيير شؤون البلاد حتى يتم اختيار رئيس جديد للحكومة، ما يعني أنّه لا يزال بإمكانه حضور اللقاء.

وأُنشئت مجموعة الدول الخمس في عام 2024، بعد دعوات متزايدة لإعادة تسليح أوروبا، وتحسين التنسيق لدعم أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي. وكان المستشار الألماني فريديريش ميرز قال إنّ الاجتماع سيُعقد هذا الأسبوع، من دون تحديد التاريخ. وخلال قمة مجموعة السبع التي حضرها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اتفق القادة على زيادة إمدادات معدات الدفاع الجوي إلى أوكرانيا، وتعزيز العقوبات المفروضة على روسيا.


كذلك، اتفق القادة على منح تراخيص لشركات مقرّها أوكرانيا لإنتاج صواريخ بعيدة المدى وأنظمة دفاع جوي، بحسب ما نقلته "فرانس برس" عن مصدر دبلوماسي. ولكن زيلينسكي دعا أوروبا إلى بذل المزيد من الجهد، مع تراجع المساعي الأميركية لإنهاء الحرب. وقال مسؤول أوروبي إنّ رئيس المجلس الأوروبي أنتونيو كوستا، أجرى "اتصالات قصيرة على المستوى الدبلوماسي" مع موسكو بهدف فتح قنوات اتصال. لكن بعض دول الاتحاد الأوروبي أبدت حذراً بشأن التواصل مع الكرملين، إذ قال دبلوماسيون إنّ العديد من القادة أعربوا عن معارضتهم جهود كوستا خلال قمة الاتحاد الأوروبي التي عُقدت الأسبوع الماضي في بروكسل.

(فرانس برس)



فيديو