المجموعة الجنوبية المستقلة تحذر بجنيف من تصاعد الإرهاب وتدهور الوضع الإنساني بالجنوب العربي

العالم بعيون جنوبية - منذ 1 ساعة

جنيف || عين الجنوب||خاص:
حذرت "المجموعة الجنوبية المستقلة" من التدهور المتسارع في الأوضاع الأمنية والإنسانية في الجنوب العربي ، مشيرة إلى أن استمرار حالة الفوضى والانهيار الاقتصادي خلقت بيئة خصبة لتصاعد نشاط الجماعات الإرهابية، مما يهدد الأمن والاستقرار الإقليمي برمته.

جاء ذلك في كلمة ألقتها المجموعة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، استعرضت فيها الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها المدنيون، وتداعيات الحرب المستمرة التي طالت الخدمات الأساسية وحياة الأبرياء.


دماء الأطفال في الضالع.. تذكير بمأساة الألغام. 

سلطت المجموعة الضوء على التبعات الكارثية للألغام التي تواصل حصد أرواح المدنيين، وخصت بالذكر محافظة الضالع، التي شهدت خلال الأيام الماضية فاجعة إنسانية تمثلت بمقتل خمسة أطفال وإصابة ثمانية آخرين جراء انفجار لغم من مخلفات الحوثيين. 

وأكدت المجموعة أن هذا الحادث ليس إلا "تذكيرا مأساوياً" بأن هذه الأسلحة المحرمة دولياً لا تزال تتربص بالأبرياء بعد سنوات من زراعتها.

سياسات العقاب الجماعي وانهيار الخدمات. 

وفيما يتعلق بالوضع المعيشي، نددت المجموعة بسياسات "العقاب الجماعي" التي تضاعف معاناة ملايين المدنيين، مشيرة إلى الانهيار غير المسبوق في الخدمات الأساسية، وعلى رأسها قطاع الكهرباء الذي سجل انقطاعات قياسية خلال فصل الصيف الحالي، مما أدى إلى تفاقم الأزمات الإنسانية بشكل يهدد مقومات الحياة في المحافظات الجنوبية.

تحذير من الفوضى الأمنية وانتهاك الحريات .

وفي الشق الأمني، حذرت المجموعة من استغلال الجماعات الإرهابية لحالة الانهيار الاقتصادي والأمني لتوسيع نفوذها، منتقدة في الوقت ذاته حاله الانهيار الاقتصادي والامني بما في ذلك التداعيات الناتجه عن التدخلات العسكريه الاخيره للمملكه العربيه 
 السعوديه. 

وكما رصد التقرير انتهاكات جسيمة للحق في الحرية والأمان الشخصي، عبر حملات الاعتقال التعسفي والاحتجاز خارج إطار القانون التي تستهدف النشطاء والصحفيين والمدنيين في عدن وحضرموت. 

وأكدت المجموعة أن "عسكرة المدن" وانتشار التشكيلات المسلحة داخل المناطق السكنية أسهما بشكل مباشر في تقويض سيادة القانون وإشاعة حالة من الرعب وانعدام الأمن.

مطالب عاجلة للمجتمع الدولي . 

اختتمت "المجموعة الجنوبية المستقلة" كلمتها بدعوة مجلس حقوق الإنسان إلى تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية، واتخاذ خطوات عاجلة لحماية المدنيين من خطر الألغام، وضمان المساءلة والمحاسبة عن كافة الانتهاكات المرتكبة. 

كما طالبت بوقف جميع أشكال العقاب الجماعي وتهيئة الظروف اللازمة التي تفضي إلى تحقيق سلام عادل ومستدام، ينهي دوامة العنف التي يعيشها الشعب في الجنوب العربي .

فيديو